التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة
التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة
أنواع الخط العربي:
الخط الكوفي- خط النسخ- خط الثلث- الخط المصحفي- الخط الديواني-جلي الديواني-الرقعة –الفارسي- المغاربي- الطغراء.
المدارس الفنية:
1- الانطباعية: l’impressionnisme
- ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس "
مميزاتها:
1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم
2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة.
3- أهملت الخط واللون الأسود
4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين.
5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال
روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي
2- الوحشية: le fauvisme
ظهرت سنة 1905، تقوم هذه المدرسة على تبسيط الأشكال فكانت أشبه بالرسم
البدائي إلى حد ما فقد اعتبر فنانو هذه المدرسة أن ما يزيد من تفاصيل عند
رسم الأشكال هو ضار بالعمل الفني ، فقد كانت لوحاتهم تصور الطبيعة بأشكال
بسيطة لها صلة بالتجريدية والفن الإسلامي .
مميزاتها: 1- الخروج عن النسب
2- إهمال التفاصيل والاهتمام بالشكل العام فقط
3- استعمال الألوان المتضادة والصافية (دون مزج)
4- إبراز حدود الأجسام والأشكال بخطوط ظاهرة
3- التكعيبية: le cubisme
ظهرت سنة 1908 وقد اشتق اسمها من الشكل المكعب وتقوم على تحويل الطبيعة إلى
هيئة أشكال هندسية وقد أطلق عليها هذا الاسم الناقد والفنان هنري ماتيس
عند رؤيته للوحاتهم بقوله"كأنها ركام من المكعبات" وقد مرت بمرحلتين:
* المرحلة التحليلية: وتقوم على تحطيم الشكل وتكسيره إلى لأشكال هندسية بسيطة.
* المرحلة التركيبية: وتقوم على إعادة بناء اللوحة بشكل جديد ومختلف ببعدين
مميزاتها: 1- الاعتماد الكلي على المساحات الهندسية وإظهار الأحجام.
2- الاستغناء عن البعد الثالث (العمق).
3- التركيز على الرماديات الملونة
روادها: بابلو بيكاسو- جورج براك- فرنون ليجي- خوان قري
4- التعبيرية: l’expressionnisme
ظهرت سنة 1910 وهي حركة فنية تهدف إلى التعبير عن الأحاسيس الداخلية بالخط واللون
مميزاتها: 1- المواضيع مأخوذة من أحداث أليمة ومأساوية اجتماعية يعيشها الفنان
2- اللجوء إلى التشويه أي تعبير وتحريف عناصر الشكل
3- عدم واقعية اللون أي تلوين العناصر بألوان غبر موجودة في الشكل الواقعي
روادها: أوسكار كوكوشكا- إدوارد منش- ماكس بيكمان- إميل نولد
5- التجريدية: L’ABSTRAIT
ظهرت سنة 1910 ، لغويا تعني التجريد أي اللامحسوس أما اصطلاحا فتعني الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي والاتجاه لهندسة الخط واللون.
وهي نوعان:
أ?- التجريدية التعبيرية: هي مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.
ب?- التجريدية الهندسية: وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل ...الخ ويسمى بالتجريد البارد.
مميزاتها: 1- الاستغناء عن الموضوع
2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3- الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش
6- المستقبلية: Le Futurisme
ظهرت سنة 1910 ، تأثرت بالثورة الصناعية وسيطرة الآلة وخاصة ما جاء في
المنشور، للكاتب الإيطالي فليبو بقوله: " إن بهاء العالم قد اغتنى بجمال
جديد، جمال السرعة " ودعا المستقبليون إلى التعبير عن السرعة والديناميكية
فالآلة تحل محل الشجرة والعجلات جميلة كالقمر ودخان المصانع جميل كالغيوم
حتى إنهم مثلوا الإنسان بشكل آلة.
مميزاتها: 1- التنكر للماضي وتقاليده والتطلع للمستقبل
2- التعبير عن ديمومة الحركة
3- التقسيم الهندسي وإدخال الحروف في التركيب
4- العمل بتنقية الكولاج (القص واللصق)
روادها: بوسيوني أوبارتو- ماريناتي- جيا كوموبيلا- كارلوكارا
7- المدرسة السريالية: SURREALISME
ظهرت سنة 1924 : بعد أن قام منظرها "أندري بروتون" بنشر بيان وضع فيه أسس
المدرسة الجديدة، وبين فيه أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها
الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل ثم الإيمان المطلق بسلطان الأحلام
فالسريالية في رأيه امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين وهما الحلم والواقع.
ولقد لقيت السريالية رواجا بلغ ذروته عامي 1924-1929،وكان آخر معارضهم في
باريس سنة 1947. فالسريالية هي اتجاه إلى تحرير الإنسان من عبوديته ومن
سيطرة العالم الخارجي بل وتحريره من العقد والكبت النفسي، فالواقع الدفين
في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا في صورة أساطير خيالية
خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها.
روادها: سلفادور دالي- ريني ماغريت- ماكست ارنست- خوان ميرو- جون آرب
8- الانطباعية الجديدة:le néo-impressionnisme
ظهرت سنة1886 أطلق عليها هذا الاسم الناقد الغني"فليكس فينيون" متأثرا
بالعلاقة التي أراد الرسامون ربطها بين الاكتشافات العلمية الحديثة حول
مظاهر الرؤية والفن.
مميزاتها: 1- تقوم بتدريج الألوان وفصلها عن بعضها وهو عكس ما عمد إليه
فنانو الانطباعية الذين يمرون من لون إلى آخر بواسطة لمسات متداخلة
الرواد: سورا جورج
سنياك بول
9-التأليفية:les synthétisme
ظهرت سنة 1888،وقد تأثر فنانوها بالفنان بول سيزان وأفكاره التجديدية، حيث
قامت على إدخال أعمال الفنان إلى المراسم وإعادة النظر في ألوانها وأضواءها
مع تركيز واضح على المضمون حيث أعادوا إلى الواجهة دور الفكر والتأمل
الباطني في ترجمة الإنتاج الفني .
مميزاتها:
1): التركيز على تحديد معالم الأشكال بالخط الدقيق الداكن.
2): تبسيط والاختزال في الأشكال والألوان.
3): الاعتماد على اللمسات اللونية الصافية والطويلة .
4): عدم اقتصار اللون على تحديد الضوء والظل والحركة بل تعدى إلى أن يكون شكلا في حد ذاته .
5): تأليف اللوحة وتنظيم فضائها عن طريق السطوح الملونة .
روادها: إميل برنار- لويس آنكتان- موريس دوني- بول قوقان- بول سيريزي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أنواع الخط العربي:
الخط الكوفي- خط النسخ- خط الثلث- الخط المصحفي- الخط الديواني-جلي الديواني-الرقعة –الفارسي- المغاربي- الطغراء.
المدارس الفنية:
1- الانطباعية: l’impressionnisme
- ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس "
مميزاتها:
1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم
2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة.
3- أهملت الخط واللون الأسود
4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين.
5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال
روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي
2- الوحشية: le fauvisme
ظهرت سنة 1905، تقوم هذه المدرسة على تبسيط الأشكال فكانت أشبه بالرسم
البدائي إلى حد ما فقد اعتبر فنانو هذه المدرسة أن ما يزيد من تفاصيل عند
رسم الأشكال هو ضار بالعمل الفني ، فقد كانت لوحاتهم تصور الطبيعة بأشكال
بسيطة لها صلة بالتجريدية والفن الإسلامي .
مميزاتها: 1- الخروج عن النسب
2- إهمال التفاصيل والاهتمام بالشكل العام فقط
3- استعمال الألوان المتضادة والصافية (دون مزج)
4- إبراز حدود الأجسام والأشكال بخطوط ظاهرة
3- التكعيبية: le cubisme
ظهرت سنة 1908 وقد اشتق اسمها من الشكل المكعب وتقوم على تحويل الطبيعة إلى
هيئة أشكال هندسية وقد أطلق عليها هذا الاسم الناقد والفنان هنري ماتيس
عند رؤيته للوحاتهم بقوله"كأنها ركام من المكعبات" وقد مرت بمرحلتين:
* المرحلة التحليلية: وتقوم على تحطيم الشكل وتكسيره إلى لأشكال هندسية بسيطة.
* المرحلة التركيبية: وتقوم على إعادة بناء اللوحة بشكل جديد ومختلف ببعدين
مميزاتها: 1- الاعتماد الكلي على المساحات الهندسية وإظهار الأحجام.
2- الاستغناء عن البعد الثالث (العمق).
3- التركيز على الرماديات الملونة
روادها: بابلو بيكاسو- جورج براك- فرنون ليجي- خوان قري
4- التعبيرية: l’expressionnisme
ظهرت سنة 1910 وهي حركة فنية تهدف إلى التعبير عن الأحاسيس الداخلية بالخط واللون
مميزاتها: 1- المواضيع مأخوذة من أحداث أليمة ومأساوية اجتماعية يعيشها الفنان
2- اللجوء إلى التشويه أي تعبير وتحريف عناصر الشكل
3- عدم واقعية اللون أي تلوين العناصر بألوان غبر موجودة في الشكل الواقعي
روادها: أوسكار كوكوشكا- إدوارد منش- ماكس بيكمان- إميل نولد
5- التجريدية: L’ABSTRAIT
ظهرت سنة 1910 ، لغويا تعني التجريد أي اللامحسوس أما اصطلاحا فتعني الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي والاتجاه لهندسة الخط واللون.
وهي نوعان:
أ?- التجريدية التعبيرية: هي مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.
ب?- التجريدية الهندسية: وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل ...الخ ويسمى بالتجريد البارد.
مميزاتها: 1- الاستغناء عن الموضوع
2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3- الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش
6- المستقبلية: Le Futurisme
ظهرت سنة 1910 ، تأثرت بالثورة الصناعية وسيطرة الآلة وخاصة ما جاء في
المنشور، للكاتب الإيطالي فليبو بقوله: " إن بهاء العالم قد اغتنى بجمال
جديد، جمال السرعة " ودعا المستقبليون إلى التعبير عن السرعة والديناميكية
فالآلة تحل محل الشجرة والعجلات جميلة كالقمر ودخان المصانع جميل كالغيوم
حتى إنهم مثلوا الإنسان بشكل آلة.
مميزاتها: 1- التنكر للماضي وتقاليده والتطلع للمستقبل
2- التعبير عن ديمومة الحركة
3- التقسيم الهندسي وإدخال الحروف في التركيب
4- العمل بتنقية الكولاج (القص واللصق)
روادها: بوسيوني أوبارتو- ماريناتي- جيا كوموبيلا- كارلوكارا
7- المدرسة السريالية: SURREALISME
ظهرت سنة 1924 : بعد أن قام منظرها "أندري بروتون" بنشر بيان وضع فيه أسس
المدرسة الجديدة، وبين فيه أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها
الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل ثم الإيمان المطلق بسلطان الأحلام
فالسريالية في رأيه امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين وهما الحلم والواقع.
ولقد لقيت السريالية رواجا بلغ ذروته عامي 1924-1929،وكان آخر معارضهم في
باريس سنة 1947. فالسريالية هي اتجاه إلى تحرير الإنسان من عبوديته ومن
سيطرة العالم الخارجي بل وتحريره من العقد والكبت النفسي، فالواقع الدفين
في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا في صورة أساطير خيالية
خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها.
روادها: سلفادور دالي- ريني ماغريت- ماكست ارنست- خوان ميرو- جون آرب
8- الانطباعية الجديدة:le néo-impressionnisme
ظهرت سنة1886 أطلق عليها هذا الاسم الناقد الغني"فليكس فينيون" متأثرا
بالعلاقة التي أراد الرسامون ربطها بين الاكتشافات العلمية الحديثة حول
مظاهر الرؤية والفن.
مميزاتها: 1- تقوم بتدريج الألوان وفصلها عن بعضها وهو عكس ما عمد إليه
فنانو الانطباعية الذين يمرون من لون إلى آخر بواسطة لمسات متداخلة
الرواد: سورا جورج
سنياك بول
9-التأليفية:les synthétisme
ظهرت سنة 1888،وقد تأثر فنانوها بالفنان بول سيزان وأفكاره التجديدية، حيث
قامت على إدخال أعمال الفنان إلى المراسم وإعادة النظر في ألوانها وأضواءها
مع تركيز واضح على المضمون حيث أعادوا إلى الواجهة دور الفكر والتأمل
الباطني في ترجمة الإنتاج الفني .
مميزاتها:
1): التركيز على تحديد معالم الأشكال بالخط الدقيق الداكن.
2): تبسيط والاختزال في الأشكال والألوان.
3): الاعتماد على اللمسات اللونية الصافية والطويلة .
4): عدم اقتصار اللون على تحديد الضوء والظل والحركة بل تعدى إلى أن يكون شكلا في حد ذاته .
5): تأليف اللوحة وتنظيم فضائها عن طريق السطوح الملونة .
روادها: إميل برنار- لويس آنكتان- موريس دوني- بول قوقان- بول سيريزي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
oum ramy- عضوة برونزية
- عدد الرسائل : 1456
العمر : 53
المكان : algerie
المهنة : ربة بيت
Loisirs : انترنت
التقييم : 27
نقاط : 1774
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة
مشكورة حبيبتي واثابك الله الجنة
arabia- عضوة برونزية
- عدد الرسائل : 1321
العمر : 34
التقييم : 29
نقاط : 1614
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
رد: التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة
بارك الله فيك
souad2007- مشرفة دهبية
- عدد الرسائل : 2766
العمر : 64
التقييم : 38
نقاط : 1955
تاريخ التسجيل : 04/05/2007
رد: التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة
مرسي على الرد الطيب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
oum ramy- عضوة برونزية
- عدد الرسائل : 1456
العمر : 53
المكان : algerie
المهنة : ربة بيت
Loisirs : انترنت
التقييم : 27
نقاط : 1774
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى