M o n t a d a k i مـــنــــتــــداكــــي
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

M o n t a d a k i مـــنــــتــــداكــــي
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
M o n t a d a k i مـــنــــتــــداكــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

مُساهمة من طرف arabia الخميس 9 ديسمبر 2010 - 15:41

يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .

طبيعة الاختبارات

اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .

2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
موفق ان شاء الله
arabia
arabia
عضوة برونزية
عضوة برونزية

انثى عدد الرسائل : 1321
العمر : 34
التقييم : 29
نقاط : 1614
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

مُساهمة من طرف souad2007 الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 9:56

شكرا لك
souad2007
souad2007
مشرفة دهبية
مشرفة دهبية

انثى عدد الرسائل : 2766
العمر : 64
التقييم : 38
نقاط : 1955
تاريخ التسجيل : 04/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

مُساهمة من طرف arabia الأحد 12 ديسمبر 2010 - 10:39

شكرا سعاد اسعدني ردك 11
arabia
arabia
عضوة برونزية
عضوة برونزية

انثى عدد الرسائل : 1321
العمر : 34
التقييم : 29
نقاط : 1614
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

مُساهمة من طرف oum ramy الأحد 12 ديسمبر 2010 - 10:53

بارك الله فيك موضوع جيد
oum ramy
oum ramy
عضوة برونزية
عضوة برونزية

انثى عدد الرسائل : 1456
العمر : 53
المكان : algerie
المهنة : ربة بيت
Loisirs : انترنت
التقييم : 27
نقاط : 1774
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى