M o n t a d a k i مـــنــــتــــداكــــي
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

مواضيع رائعة في الغة العربية

اذهب الى الأسفل

مواضيع رائعة في الغة العربية

مُساهمة من طرف ام اسامة في الجمعة 30 مارس 2012 - 9:54

بسم اله الرحمان الرحيم


هده بعض المواضيع التي قد تفيدكم




النص:

النجاح لفظة عذبة الرَّنين,محبَّبة إلى النَّفس تحمل معنى يتمنَّى
الناس جميعهم (أن يحقِّقوه),ولكن لايناله إلاَّ من سعى له أعظم سعي ووضع
نصب عينيه هدفا يعمل جاهدا للوصول إليه.

لايقاس النَّجاح في الحياة بمقدار ماجمعه الإنسان من مال,أوأحرزه من
شهرة أوجاه,وإنما يقاس بمقدار ماأسدى المرء من خير للإنسانية,وأسهم في جعل
الحياة أفضل وأسعد.

إنَّ التاريخ لم يخلِّد من البشر أحدا إلاَّ (من أبقى وراءه أثرا
مضيئا) هدى الناس في ظلمات الحياة,وأمَّا من جعل هدفه في الحياة عظمته
الشَّخصية وأخذ(يستعلي على الناس استعلاء) ويتجبَّرعليهم تجبُّرا,ظاناًّ
أنَّ في هذا مجده فقد وسمه التاريخ بميسم العار أو طواه بين ثنايا
النِّسيان.



الأسئلة:

حول النص:

1) مامقياس النجاح الحقيقي في نظر الكاتب؟

2) اشرح الكلمات التالية: أسدى,يستعلي,وسمه

حول القواعد:

1) أعرب ماتحته خط في النص.

2) مامحل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟

3) استخرج من النص مصادر الأفعال غير الثلاثية واذكر وزنها.

4) حوِّل هذه الجملة إلى جماعة الإناث: أمَّا من جعل هدفه ...............هذا مجده.

حول التعبير:

اكتب رسالة إلى صديقك تحثُّه فيها على العمل وبذل الجهد للوصول إلى النجاح المنشود.




__________________________________________

النص:

وفي رأيي أنّ مهنة التعليم أشرف المهن,وأشقّها على الإطلاق؛فأمّا
أنّها أشرف المهن,فلأنّها أبعدها أثرا,وأشدّها بعدا عن الأثرة,وإنكارا
للذات.ألا ترى كيف أن المعلم لا يعيش لنفسه بل لتلاميذه؟ ولا ينقّـب لا
يسهر اللّيل,إلاّ ليحمل ثمرات عمله المنهك إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على
مقاعد المدرسة,حتى إذا انتهت السنة مضى من أمامه فوج و حلّ محلّه فوج
جديد,يعاود المعلّم معه سيرته الأولى.

وهكذا تمرّ الأجيال تحت نظر المعلّم,فينشأ منها الأبطال والعلماء
والأدباء الذين يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك
البطل المجهول,أمّا همْ فأسماء برّاقة في شتى آفاق الحياة,وأمّا هو فلا
يزال ينشئ أجيالا جديدة,واسمه مغمور.

أمّا أنّها أشقّ المهن,فلأنّ الساعات [التي يعمل فيها المعلّم] لا
تبيح له راحة, فهو أبدا يشرح ويناقش,وهو يواجه في كلّ ساعة المشاكل التي لا
يشعر بها سائر الناس,فهنـاك التلميذ المجدّ ينتظره على هفوة [ تبدر
منه],ولا بدّ للمعلّم من الحيطة,وهناك التلميذ البليـد ينظرولا يرى,ويصغي
ولا يفهم,فلا بدّ للمعلّم من إيقاظه, وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوّجت
سيرته,وأمّه تشتم,وأخاه يسرق, ولا بدّ للمعلّم من تهذيبه,هذا إلى دروس يجب
أن تحضّ,وفروض وامتحانات وواجبات يجب أن تصحّح, فمهنته مرهقة لا يشعر بها ,
ولا يدرك حقيقتها إلاّ من مارس مهنة التعليم .

هذه الحياة الشاقة,هذه المهنة الشريفة,هذه الناحية المنعزلة عن ضجيج
الحياة وصخبها,أين نحن من إدراكها وسبرغورها ؟ بل أين نحن من
تقديرها,ورفعها إلى المنزلة التي تستحق؟ أيّها المعلّمون!حسبكم فخرا وجزاء
وشرفا أنّ العالم من صنع أيديكم!.

خليل تقي الدي



خليل تقي الدين

الأسئـــلة :

البناء الفكريّ : ( 06 نقاط )

1)استخرج من النص ما يصلح أن يكون عنوانا . 01 ن

2)هات مرادفات : الأثرة , سبر غورها 02 ن

3) لخص الكاتب مهنة التعليم في وصفين , ما هما ؟ اذكر دليلا واحدا من النص لكل منهما . 02 ن

4) ما هو مغزى الكاتب من هذا النص ؟ 01 ن

البناء الفنّيّ : ( 02 نقطتان )

1) استخرج من النص طباقا . 0.5 ن

2) يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول.

اشرح الصورة البيانية وبين نوعها . 1 ن

3) ماهو الغرض البلاغي من الاستفهام : أين نحن من تقديرها ؟ 0.5 ن

البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط )

1) أعرب ماتحته خط في النص . 1 ن
2) بيّن محلّ ما بين حاضنتين في النص من الإعراب 01 ن

3) صغِّر مع الشكل : تلميذ 0.5 ن

4) استخرج صيغة مبالغة من النص. 0.5 ن

5) وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوجت سيرته. حول الجملة إلى المثنى . 01 ن

الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط )

كل إنسان يحلم بمهنة جميلة ومفيدة في مستقبله . اكتب فقرة تتحدث فيها عن
المهنة التي ستختارها في المستقبل معللا أسباب هذا الاختيار وموظفا أساليب
المدح والتفضيل والتعجب والاستعارة


__________________________________________




النص:

وقف أعرابي (يسأل)،فعبث به فتى وقال:ممن أنت؟ فقال الأعرابي:من بني عامر بن صعصعة، قال: من أيهم؟

قال:إن كنت أردت عاطفة القرابة (فليكفيك هذا المقدار من المعرفة) فليس
مقامي بمقام مجادلة ولا مفاخرة؟وأنا أقول:إن لم أكن من هاماتهم فلست من
أعجازهم،فقال الفتى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ما رويت عن فضيلتك إلا النقص في حسبك).

فامتعض الأعرابي وقال:"يا هذا؟ إنك منذ اليوم أدبتني بمزحك وقطعتني
عن مسألتي بكلامك واعتذارك وإنك لتكشف عن وجهك بكلامك ما كان السكوت يستره
من أمرك.ويحك إن الجاهل إذا مزح أسخط,وإن اعتذر أفرط,وإن حدث أسقط,وإن قدر
على أمر تسلّط وإن عزم على أمر تورّط,وإن جلس مجلس الوقار تبسّط.أعوذ منك
ومن حال اضطرتني إلى احتمال مثلك.

عن جواهر الأدب



امتعض : غضب

الأسئلة
البناء الفكري: 06 ن
هات عنوانا مناسبا للنص.

اشرح الكلمات : هاماتهم ، أعجازهم ، أسقط ، اضطرتني.



كيف تبدو لك شخصية كل من الفتى والسائل؟

ماالمغزى المستفاد من النص؟

البناء الفني
) استخرج محسنا بديعي
ا من النص وبين نوعه.

2) استخرج أسلوب إنشاء وبين نوعه.

البناء اللغوي: 04 ن

أعرب ماتحته خط في النص .

ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص .

حول إلى المخاطبة : إن كنت تريد عاطفة القرابة فليكفك هذا المقدار من المعرفة.

التعبير:
وضعية إدماجية

جرى حوار بين بدوي وحضري كل منهما يفضل المنطقة التي يسكن فيها .
اكتب هذا الحوار موظفا الاستفهام والأمر والإغراء والتحذير على ألا يقل عن عشرة أسطر.



اكتب هذا الحوار موظفا الاستفهام والأمر والإغراء والتحذير على ألا يقل عن عشرة أسطر.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
ام اسامة
المشرفة العامة لمنتداكي
المشرفة العامة لمنتداكي

عدد الرسائل : 3269
العمر : 36
التقييم : 32
نقاط : 1615
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

http://montadaki.1talk.net/montada-f10/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى